Mr Mansour Dawoud منتدي المنار
أهلاً وسهلاً بك أيها الزائر الكريم , تسجيلك في المنتدي شرف لي , وقيامك بوضع رد علي الموضوعات شرف أكبر , فأنت صاحب هذا المنتدي , فشكراً لتواجدك معنا في منتداك هذا .
Mr Mansour Dawoud منتدي المنار

منتدي جرئ حر ثقافي تعليمي رياضي أسري طبي للنخبة
 
الرئيسيةلبيك محمد لبيكاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إن هذا المنتدي الجديد الواعد , هو منتدي هادف يقدم لكم كل ما هو جديد , منتدي جريئ يدافع بإستماتة عن الحق بإظهار الباطل بلا خوف أو حرج ************
نحن هنا في خدمة كل أبنائنا و بناتنا الطلبة لتقديم كل ما يفيد خصوصاً في مجال اللغة الإنجليزية بالإضافة إلي الأبحاث المدرسية , وهديتي لكم هي الخيمة المحمدية وما لا تعرفه عن حبيبي رسول الله , بالإضافة إلي ما تحتويه من فخر لك كمسلم و الرد علي إفتراءات الأخرين عن الإسلام , و بيان الحقيقة كاملة علي كمال و عالمية الإسلام مع أخذ البراهين من كتبهم حتي تكون حجة عليهم , وكذلك أخذ دلائل من كتبهم علي وجود سيدنا محمد في كتبهم و ذلك حتي تعتز بإسلامك و تعرف كم أنت علي حق و كم أنت قوي و محظوظ لأنك مسلم*********
قل ( سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم _ ـسبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم _ سبوح قدوس رب الملائكة و الروح _ اللهم أسترنا فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك_ اللهم احيني علي الإسلام و أمتني علي الإسلام و احشرني مع الأنبياء و الصالحيين عندك في أعلي عليين ) , اللهم أمين********** .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
المواضيع الأكثر شعبية
بحث رائع وشامل عن وليم شكسبير باللغة الإنجليزية
How To Keep The Environment Clean كيفية المحافظة علي نظافة البيئة ( English)
كل حالات قاعدة If و الكلمات المستخدمة بدلاً من If
القبائل العربية المنتشرة في مصر و أماكن تواجدها وتاريخها
القبائل العربية المنتشرة في مصر و أماكن تواجدها وتاريخها
بحث عن البطالة باللغة الانجليزية
جدول امتحان نصف العام للصف الاول الاعدادي 2011 م
مسرحية علوم غرباء في أجسامنا
How To Keep The Environment Clean كيفية المحافظة علي نظافة البيئة ( English) 2
جداول إمتحانات محافظة الإسكندرية كل الصفوف أحدث تعديل جدول بجد مش نص لعام 2011 - 2012
سحابة الكلمات الدلالية
البيئة الحياه المثلثات المناهج الانجليزية المصرية براجراف المحافظة قبيلة كامل الدين عن clean مصطفي مسرحية باللغة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط Mr Mansour Dawoud (((( منتدي المنار )))) على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط Mr Mansour Dawoud منتدي المنار على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 مسرحية المثلثات ( رياضيات )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 248
نقاط : 814
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
الموقع : العوايد _ الإسكندرية

مُساهمةموضوع: مسرحية المثلثات ( رياضيات )   الخميس 20 أكتوبر 2011, 9:36 pm

مسرحية المثلثات


المشهد في الصف

تدخل المعلمة وتقول :
سنبحث الحصة القادمة إن شاء الله في موضوع المثلثات. ولهذا الموضوع أهمية
بالغة في حياتنا، فقد كان اهتمام علم المثلثات في البداية يتركز على
العلاقات بين أضلاع المثلث وزواياه، ثم استخدمت المثلثات في تطوير العديد
من العلوم مثل الفلك والملاحة والمساحة. ومع تطور علم الفيزياء في القرن
التاسع عشر فقد توسعت تطبيقات المثلثات لتشمل عددا كبيرا من الظواهر
الفيزيائية مثل الدوران والاهتزاز وحركة الأمواج الصوتية والأشعة الضوئية
ومدارات الكواكب ومدارات الجسيمات . فعلم المثلثات يساعدنا في حساب مساحة
أرض، وارتفاع مأذنة المسجد ، وارتفاع المنارات، وكذلك بُعد الطائرة عن سطح
الأرض، وتحديد مواقع السفن في البحر، وحساب بُعد القذيفة عن الهدف، وغيرها
من الحسابات الأخرى.


تتابعالمعلمة: ما رأيكن يا فتيات أن نقوم بتمثيل هذه الوحدة على شكل مسرحية .

الطالبات: هذا مثير للغاية.

المعلمه: من ستشارك بتمثيل هذه المسرحية ؟

ترفع بعض الطالبات ايديهن ويجبن... نحن سنشارك بهذه المسرحية. والفتيات هن ورود , تسنيم , تمارا, رند, براء, رينا, ريم)

المعلمة: حسناً أيتها الفتيات، نلتقي الحصة القادمة وأتمنى لكن عرضاً ناجحاً.



في اليوم التالي تأتي الطالبات إلى الصف ويقلن للمعلمه لقد أعدتكل منا دورها... وسنقوم بتمثيلها أمامك.



المعلمة: هيا يا فتيات أرونا ماذا أبدعتم في الإعداد لهذه المسرحية؟؟

تقف تسنيم وتقول: لنفرض
أننا نقف على محيط دائرة نصف قطرها = (1) وحدة، هذه الدائرة تسمى دائرة
الوحدة، ونحن نقف على مستقيمين متعامدين ومتقاطعين في نقطة مركز الدائرة
التي تسمى بنقطة الأصل، وهذان المستقيمان هما المحور السيني والمحور
الصادي، وهذان المحوران يقسمان الدائرة إلى أربعة أرباع متساوية.


ثم تأتي تمارا وتقول: مارأيكن أيتها الفتيات في تمثيل درس الزاوية والوضع القياسي لها ؟ ودرس الجيب وجيب التمام والظل .؟

تقول رند : نعم انها فكرة رائعة.... ما رأيكن بها ؟

تقول تسنيم حسناً: انا أمثل ضلع الابتداء

فتقول ورود: انا أمثل ضلع الانتهاء



فتأتي براء وتقول : انا سأمثل دور الجيب.

ثم تقول رينا: انا سأمثل جيب التمام

فتاتي ريم وتقولأنا سأمثل دور الظل

تتقدم تسنيم على المنصه قائله :انا ضلع الابتداء.

فتقول بتول: بماذا تعرف نفسك؟؟

فتقول تسنيم: أنا الضلع الذي يكون على محور السينات الموجب دائما ولا أتغير

عن هذا المحور حيث أكون على الزاويه (0) درجة أو الزاوية (360) درجة.



تقف فتاة أخرى من الصف وتسال تسنيم قائله :الا يوجد ضلع انتهاء في هذه الأرباع الأربعة؟؟



تتوجه ورود الى المنصه قائله: بلا .... يوجد هناك ضلع انتهاء وانا سأمثله.

فتقول بتول ولكن ماهو هذا الضلع؟؟

فترد عليها ورود قائله:
انا الضلع الذي يبدأ من نقطة الأصل ويتحرك حول الأرباع الأربعه في الدورة
الكاملة... وإما أكون في الربع الاول وهو مابين الزاويه (0) درجة والزاوية
(90) درجة، وإما في الربع الثاني مابين الزاويه (90) درجة والزاوية (180)
درجة، أو في الربع الثالث مابين الزاويه (180) درجة والزاوية (270)
درجة.... أو في الربع الرابع بين الزاويه (270) درجة والزاوية(360) درجة.


.

تقول تمارا: ولكن أتعرفن من أسس علم حساب المثلثات ؟؟؟؟

المعلمه : انه سؤال وجيه..... هل تستطيعين الإجابة عن هذا السؤال يا ورود ؟؟

فترد ورود:
نعم أعرف..... أول من أسس علم حساب المثلثات هم الفراعنه، وقد ساعدهم في
بناء الأهرامات. وظل حساب المثلثات نوعا من أنواع الهندسة حتى جاء العرب،
وطوروا هذا العلم ووضعوا له الأسس لجعله علما مستقلا بذاته. ومن أشهر
العلماء المسلمين في النسب المثلثية أبو الوفا محمد بن يحيى بن أسماعيل بن
عباس البوزجاني، حيث أدخل القاطع وقاطع التمام ووضع الجداول الرياضية واوجد
طريقة جديدة في حساب جدول الجيب، وكانت جداوله دقيقة، وكشف بعض العلاقات
بين الجيب والمماس والقاطع ونظائرها.


وكان الجوارزمي أول من وضع النسبة المثلثية الظل، وكان له دور في تطوير الظل والجيب.

المعلمة: أحسنت يا ورود

تقوم دانة وتقول لطالبات الصف:
أنا لدي معلومة ... وهي أنه في الوضع القياسي اذا قطع ضلع انتهاء زاوية
معينة دائرة الوحده في النقطه ب(س,ص) فان جيب تمام للزاوية = قيمة س،
والجيب للزاوية = قيمة ص


فتقوم براء وترد عليها: نعم هذا صحيح. ثم تتقدم الى المنصة وتقول أنا سأمثل دور الجيب وسأعرفكن عليه.

فتقول لها دانة: نعم عرفينا به .

فتقول براء:
أنا الذي إذا قطع ضلع إنتهائي دائرة الوحدة في النقطة (س،ص) تكون قيمتي هي
الإحداثي الصادي ، ومثال على ذلك (اذا كانت النقطه (1/3 ، 2/4) فكم ستكون
قيمتي؟؟


فترد عليها رند: قيمتك =2/4 = 1/2

براء:
نعم هذا صحيح ثم تتابع الحديث قائلة: أنا أكون في الربع الأول والربع
الثاني موجبا.... والربع الثالث والربع الرابع سالبا.... .وأيضا لي قوانين
يمكن إخراج قيمتي منها، ومن هذه القوانين ما يلي على اعتبار أننا نقف على
رؤوس مثلث قائم الزاوية:


القانون الأول هو: الضلع المقابل للزاوية / الوتر القائم.....

ومثال على ذلك: إذا كان هناك مثلث قائم الزاوية في ب بحيث طول أج= 5 سم، أب= 4 سم فكم تكون قيمتي للزاوية ج؟

فترد عليها رند : حسب القانون ستكون قيمتك 4/5

براء: نعم أحسنت يا رند.... .ثم تتابع حديثها قائلة :

ثم تسأل إحدى الطالبات: وماذا عن الزاوية أ؟

ترد براء : نحتاج هنا إلى إيجاد طول الضلع ب ج باستخدام نظرية فيثاغورس

(اج)2 = (اب)2 + (ب ج)2

25 = 16 + (ب ج)2

9 = (ب ج)2

3 = ب ج

إذا قيمتي للزاوية أ = 3/ 5

ويجب ملاحظة أن قيمتي تكون دائما محصورة بين القيم ] -1 ، 1 [

تسأل إحد الطالبات: وما هي العلاقة التي تربط جيب الزاوية مع جيب التمام لها؟

ترد براء: يفسر هذه العلاقة قانوني الثاني وهو: جا2 س+جتا2 س=1

وفي هذا القانون يمكن إخراج الجيب تمام الزاوية ( جتا) ايضا..... لذا ساترك المثال لجتا الزاوية لتتحدث عن نفسها.

ثم ترجع براء الى مكانها

فتتقدم رينا قائله: أنا جيب التمام.... من يعرف عني شي؟؟

فترد عليها روان :أنا الذي أعرفه أنه إذا قطع ضلع الانتهاء دائرة الوحده في النقطه(س،ص) عندها تكون قيمتك هي س فهل هذا صحيح؟؟

فتقول رينا: نعم هذا صحيح شكرا لك. ومثال على ذلك إذا كانت النقطة ( 1/3 ، 2/4) فإن قيمتي = 1/3.

وتتابع رينا الحديث: وأكون في الربع الأول والربع الرابع موجباً، أما في الربع الثاني والربع الثالث فأكون سالباً.

ويستمر جيب التمام بالحديث عن نفسه قائلا: في قانون: جتا2 س+جا 2س =1

يمكن من خلال هذا القانون إخراج قيمتي... ومثال عليه: إذا كانت الزاوية في الربع الثاني، وجيب الزاوية=1\2 فكم تكون قيمتي؟؟

فترد عليها تمارا : حسب القانون ستكون قيمتك كما يلي: جتا2 س+(1\2)2=1

جتا2س = 1- 1/ 4 = 3/ 4

جتا س = +- الجذر التربيعي 3/4

جتا س = - (الجذر التربيعي لـ3) / 2 لوجودها في الربع الثاني

إذاً جتا س= الجذرالتربيعي لـ 1\2 ( رائدة اعتقد ان الجواب هو 1- الجذر التربيعي لـ 1/2 )

فيرد عليها جيب التمام قائلا: شكرا لك ياتمارا على اجابتك الرائعه.

فتسأل رينا: هل تعرف إحداكن شيئاً آخر عن جيب التمام؟

فترد عليها تمارا قائله: نعم أنا أعرف..... إن لجيب التمام في المثلث القائم الزاوية قانون هو: الضلع المجاور \ الوتر هل هذا صحيح ومتى نستخدمه؟

فترد رينا قائله: نعم إن لجيب التمام هذا القانون ونستخدمه عندما يكون المثلث قائم الزاوية، وعندما يتوفر لدينا قيمة الوتر والضلع المجاور له.

ثم تكمل رينا وتقول: هل من سؤال آخر؟

ترد إحدى الطالبات: أين تنحصر قيمتك؟

ترد رينا : أنا مثل الجيب وتنحصر قيمتي بين ] -1 ، 1 [



ترد الطالبات: شكرا لك على معلوماتك القيمه، ونعتقد أنه قد حان الآوان لنتعرف على الظل....

فتقول رينا: اذاً ساترك المنصة لريم.

فتقول ريم :شكرا لك يا رينا. وتصعد ريم على المنصة وتقول انا سأمثل دور الظل.

فيبدأ الظل بالتحدث عن نفسه قائلا: قانوني الأول هو جا الزاوية \ جتا الزاوية اذا كان كل من الجيب وجيب التمام معلومة القيمه. وهذا يعني القيمة ص/ س

لذلك أكون في الربع الاول والثالث موجبا وأكون في الربع الثاني والرابع سالباً.

تقوم بتول وتقول: هل يمكن إعطاء مثال على ذلك؟؟

تقول تمارا :نعم اتمنى لو تعطينا مثال على هذا القانون .

فيرد الظل قائلا: مثال على هذا القانون (اذا كان جا الزاوية = 1\5 وجتا الزاوية =

-2\5 فكم تكون قيمتي؟؟

فترد عليه رند: ستكون قيمتك = -2

يجيب الظل: نعم يا رند لقد أصبت... هذه هي الإجابة الصحيحة.

تقوم بتول وتقول: ماهو قانونك الثاني؟؟

فيرد عليها الظل قائلا: قانوني الثاني هو المقابل للوتر \ المجاور للوتر وهذا في المثلث القائم الزاويه.

ثم يقول الظل :هل تريد احدكن أن تسأل أي سؤال آخر؟؟

تسأل إحدى الطالبات: هل قيمتك معلومة في كل الزوايا؟

يرد الظل:
هذا سؤال رائع... إذا حسبتم قيمتي للزاوية 90 درجة والزاوية 270 درجة فليس
لي قيمة مُعرَفة لأن جيب تمام هذه الزوايا = 0 والجيب لها = 1


لذلك حسب القانون السابق تكون قيمتي 1/ 0 وهي قيمة غير معرفة.

ترد إحدى الطالبات: على ذلك فإن قيمتك محصورة بين ( - ∞ ، + ∞)

يرد الظل : أحسنت

ثم يسأل الظل: هل من سؤال أخر؟

ترد الطالبات : شكرا لك ياريم ... لا توجد اسئلة أخرى.

ثم
تعود ريم إلى مكانها..... فيصفقن طالبات الصف والمعلمة بحرارة.... ويشكرن
الطالبات المشاركات في المسرحية..... وتقول المعلمة وهي مبتسمة وفرحة لما
قدمته الطالبات :
شكرا لكن.... لقد ابدعتن حقا.


ويسدل الستار....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mr-mansourdawoud.forumegypt.net
 
مسرحية المثلثات ( رياضيات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mr Mansour Dawoud منتدي المنار  :: مسرحيات مدرسية-
انتقل الى: